تأسس نادي
الشراءات العالمي DHS في مدينة أنكل وود
بولاية فلوردا الأمريكية سنة 1997 من قبل رجل الأعمال الناجح ريشارد ديك بيرك. بدأ
ديك حياته المهنية مبكرا حيث التحق بالقوات الجوية الأمريكية في سن التاسعة عشرة
وعمل معها وتميز في خطة محاسب مالي وكان ريشارد يتسم بالذكاء والنباهة حيث تم
تكريمه وتثمين نشاطه في مناسبات عدة. ولم ينقطع ديك بيرك عن التعليم بمجرد التحاقه
بالعمل صلب القوات الجوية الأمريكية بل كان يحضر دروس ليلية لتطوير مهاراته وسرعان
ما طالب ديك بتسريح مشرف من القوات الأمريكية وبدأ عمله المدني الأول في قطاع
المبيعات المباشرة ليصبح بسرعة مديرا للمبيعات لشركة بناء المساكن الجديدة في
ميناء شارلوت بفلوريدا. هذه الشركة سرعان ما أصبحت تحت قيادته من أكبر الشركات في
ولاية فلوريدا. تجربة ديك في مجال العمل الخاص مكنته من تأسيس شركة
جديدة لبناء المساكن وشركة للأثاث وإدارتهما بنفسه مما أهل الشركتين ليصبحا من أهم
المشاريع الناجحة التي تقدم خدمات مميزة ومتكاملة في المجال السكني لمئات الزبائن.
وبعد تعرضه لحادثة منعته من العمل لمدة ستة أشهر قرر ديك بيع الشركتين خاصته والانخراط
في مجال بيع العقارات المهنية المستقلة حيث أبدع في هذا المجال لتصبح شركته من
الشركات الرائدة في مجال المبيعات العقارية المحلية، وبدأ خلال الأشهر الأولى لسنة
1997 يعمل على إحداث شركة للعمل في مجال
التسويق والإعلانات مقرها فضاء بسيط فوق مستودع بمنزله، وفي شهر جوان من نفس السنة
طور في أسلوب عمله وعين أول الموظفين الخاصين بالشركة وبدأ عملية التسويق
الكترونيا عبر الانترنيت وأطلق بذلك ولادة شركة نادي الشراءات العالمي DHS ClubShop. واعتمدت الشركة في مراحلها الأولى على فكرة إحداث نادي
تسويق وتسوق محلي يضم عدد من التجار حيث يمكن المنخرطين في المنظومة من التمتع
بتخفيضات حصرية في الأسعار ويمكن التجار المنخرطين من عدد أكبر من الزبائن.
خلال سنوات قليلة تطور عدد المنخرطين في منظومة نادي الشراءات العالمي ليصل
إلى مئات الآلاف من الأشخاص عبر أنحاء العالم وبتطور نشاط الشركة كان لزاما تطوير
بنايتها وآليات عملها فتم نقل مقر الشركة سنة 2000 من البناية المتواضعة فوق مرآب
المنزل إلى مقرها الحالي فوق مساحة 3452 قدم مربع في موقع مميز في بيلاسيدا روود
بأنكل وود في فلوريدا (Placida Road in
Englewood, Florida) بالولايات المتحدة الأمريكية.
في بداية سنة 2001 انضمت إلى النادي العديد من المغازات العالمية الكبرى
على غرار Target, Drugstore.com,
Kohls, JC Penney, Gap, Old Navy, Macys, Best Buy, Omaha Steaks, BonPrix, Office
Depot, Expedia, Vol Gratis, Brylane Home, BlueFly, Blair, CJ Banks, Staples,
Pixmania, Dell Computers, Marriott Hotels, Tractor Supply, Wehkamp, Home Depot
وتأكيدا للنجاحات المتتالية التي
تسجلها شركة الدهشس وتدعيما لمسارها المتميز عبر أنحاء العالم أحدث في جويلية 2001
معهد الأعمال الإلكترونية "the
e-Business Institute" وهو مؤسسة تدريبية تعمل عن بعد تقدم دورات حصرية ودروس
موجهة الهدف منها توفير المعلومات والسبل الصحيحة للمنخرطين في المنظومة مهما كان
مستواهم لبناء نظام أعمال على أسس سليمة وحرفية بحيث توفر لهم أكثر حظوظ للنجاح
وتمكنهم من أدوات العمل. وتطور عمل المعهد خلال سنوات 2004 و 2005 ليشمل دورات
تكوينية في مجال التجارة الالكترونية والمبيعات والتسويق وتكوين الكفاءات الادارية
في مجال التجارة الالكترونية والاقتصاد اللامادي.
وفي سنة 2002 وبعد نجاح الشركة في مجال المبيعات عبر الانترنيت ظهرت بطاقات
الوفاء الخاصة بنادي الشراءات العالمي "بطاقة ClubRewards " للتعامل بها مع التجار المنخرطين في عمليات البيع والشراء
المباشرة "دون انترنيت" وبدأت الشركة بتسويق الفكرة والبطاقات عن طريق
منخرطيها وهي بطاقات تسمح للمنخرطين في منظومة النادي فضلا عن التخفيضات في
الأسعار التي يتمتعون بها كأعضاء بنادي DHS من الحصول على نقاط مكافئة على مشترياتهم
وبالتالي ربح المال.
وتواصلت عملية تطور نادي الــDHS العالمي من حيث وسائل العمل والكفاءات البشرية المختصة
وعدد الشركات المنخرطة والأشخاص من مختلف أنحاء العالم وشكل موسم 2005 - 2006
موسما استثنائيا في سلم نجاح الشركة حيث سجلت نموا إيجابيا كبيرا وحجم مبيعات
استثنائي وتطور في عدد الأعضاء المنتسبين للمنظومة وعقدت الشركة فضلا عن ذلك أولى
اتفاقيات المبيعات الأوروبية في بروكسل البلجيكية في شهر ماي 2006 وأجرت أول المؤتمرات
التدريبية على المبيعات الايطالية واليونانية في سبتمبر من عام 2006. وقد شهد نشاط
الشركة مبيعات قياسية في الموقع :www.clubshop.com خلال عام 2006 وذلك في تزامن مع افتتاح مراكز التسوق
الدولية ClubShop International في عديد العواصم والدول على غرار كندا، والمملكة
المتحدة، استراليا، هولندا، بلجيكا، إيطاليا، اليونان، فرنسا، ايرلندا ونيوزيلندا وجنوب
أفريقيا وغيرهم...
في ديسمبر 2006، تم تقديم نادي DHS و ClubShop مول
في البرنامج التلفزيوني "العالم أكبر" (The World's Greatest)، على شبكات الكابل في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية،
وهو حدث استفادت منه الشركة كثيرا من الناحية الإشهارية وسمح بالتعريف بها لدى
أغلبية الشعب الأمريكي.
وفي فبراير 2007، افتتح نادي "DHS " و " ClubShop مول"
أول مركز له في منطقة البحر الكاريبي في جزر الأنتيل الهولندية وعقدت الشركة مؤتمرها
الأول الكارييبي في جزيرة كوراكاو.
في أبريل 2007 أضافت شركة DHS
نادي دولي جديد في ماليزيا. في مايو 2007 افتتح أول نادي للشركة
في أمريكا الجنوبية وهو "ClubShop مول" سورينام. بالإضافة إلى ذلك، تم فتح ClubShop السويد Switerland.
في يناير 2008، أصدر نادي DHS موقع جديد، www.glocalgeneration.com وهو موقع يوفر التسويق على الانترنت ويتيح فرصة
التسجيل المجاني بالنادي وفرصة الانتماء والحصول على العضوية بشكل رسمي والعمل ضمن
فريق الـDHS العالمي للحصول على المكافئات المالية.
في ماي 2014 أصبح نادي الشراءات العالمي معروفا على المستوى العالمي وممثلا
في العديد من دول العالم من بينها تونس.
واليوم وبعد 18 سنة من النشاط يعتبر نادي
الشراءات العالمي بأكثر من 6000 شركة كبرى ومحل تجاري موزعة على ما لا يقل عن 164
دولة في العالم وأكثر من 06 مليون منخرط أكبر بوابة للتسوق والتسويق في العالم.
وقد حرصت شركة الدهشس في العشرية الأخيرة على تفعيل دور الشريك أو ما يسمى بالبارتنر
(Partner) الذي ينتفع من عمولة الوساطة أو عمولة التسجيل عبر الرابط
باعتباره مساهما في تفعيل دور فريق الشركة وفي تطوير الشراءات الالكترونية (عبر
النت) والمباشرة بين (التاجر والزبون).
محسن اللافي
محسن اللافي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق